أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

ما هي أضرار المشروبات الغازية؟ .. هذا ما يحدث لجسمك وصحتك

تعرف في هذا التقرير كيف تؤثر المشروبات الغازية على الصحة سواء على المدى القصير أو الطويل.
المشروبات الغازية لها طعم يحبه الكثيرون، لكن أضرارها لن تعجب أحدا بكل تأكيد، Victor‏، via Flickr.

يرتبط شرب المشروبات الغازية بالعديد من الآثار الصحية الضارة، للرجال والنساء على حد سواء.

المشكلة تتمثل أن الناس يزيدون من استهلاكهم للمشروبات الغازية بشكل مطرد، خصوصا مع وجودها في كل مكان حولهم، بالإضافة إلى الحملات الدعائية الكبيرة لتلك الشركات، وطبعا هناك تأثير لا يمكن إنكاره لطعم هذه المشروبات المحبب للكثيرين، وحتى لتحول شرب المشروبات الغازية إلى عادة يومية.

تعريف المشروبات الغازية:

قبل أن نعرض هذه الأضرار وكيفية تأثيرها على الجسم، لعل من المفيد أولاً أن نفهم ما هي المشروبات الغازية وما هي مكوناتها؟.

تقريبًا جميع المشروبات الغازية مصنوعة من المياه الغازية، مضاف إليها مُحلي (عادةً السكر، أو شراب الذرة عالي الفركتوز أو مُحلي صناعي)، وحمض الفوسفوريك (الذي يساهم في طعم الصودا ويطيل مدة صلاحيتها) وبعض المنكهات الطبيعية.

كما تحتوي بعض أنواع المشروبات الغازية — بما في ذلك بيبسي، وكوكا كولا كلاسيك، وكوكا زيرو، ودايت كوك — على مادة الكافيين.

أضرار المشروبات الغازية:

1. زيادة الوزن (السمنة):

لدينا دراسة من أهم الدراسات التي تناولت تأثير المشروبات الغازية وحملت اسم (آثار استهلاك المشروبات الغازية على التغذية والصحة: مراجعة منهجية وتحليل)، ونشرتها "المكتبة الوطنية الأمريكية للطب".

الدراسة من إعداد الدكتوره ليني آر. فارتانيان، والدكتوره مارلين بي. شوارتز، والدكتوره وكيلي د. براونيل، ونشرت عام 2007، وقامت بتحليل نتائج 88 دراسة سابقة خلصت إلى أن هناك (ارتباط واضح) بين شرب المشروبات الغازية والسمنة.

هذه الدراسة لفتت إلى نقطة قليل ما ننتبه إليها، وهي أنه كلما تعود الشخص على زيادة استهلاكه من المشروبات الغازية كلما قل تناوله للحليب أو المشروبات المغذية والمفيدة.

2. الإصابة بمرض السكري:

المشروبات الغازية.. تتنوع أنواعها وأشكالها وألوانها وعلاماتها التجارية، لكن آثارها السلبية واحدة، Andrea‏، via Flickr.

بحسب جامعة هارفارد الأميركية، فإن الدراسات تثبت أن المشروبات الغازية (باعتبارها صنفا من أصناف المشروبات السكرية) هي أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بمرض السكري.

نحن نتحدث عن أننا لو قسنا المشروبات الغذائية بملعقة صغيرة، فإننا نجد (4,2) جرام من السكر في كل ملعقة.

وبصرف النظر عن الصودا، تحتوي مشروبات الطاقة على كمية كبيرة من السكر مثلها مثل المشروبات الغازية، وما يكفي من الكافيين لرفع ضغط الدم، والمواد المضافة التي لا تزال آثارها الصحية على المدى الطويل غير معروفة.

3. أمراض القلب:

أيضا تشير أبحاث جامعة هارفارد إلى أن زيادة استهلاك المشروبات الغازية يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

هذا نفس ما توصلت إليه (مستشفى UCLA) الأمريكية الشهيرة والمرتبطة في عملها مع كلية David Geffen للطب، وأضافت إليه:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول.

4. ضعف الانتصاب:

وهذا السبب نأمل في أن يكون مقنعا للعديد من الرجال في التخلي عن عادة شرب المشروبات الغازية.

إذ توصلت دراسة أجرتها Central European Journal of Urology (مجلة أوروبا الوسطى لجراحة المسالك البولية) لنتيجة مفادها أن المشاكل الصحية الناتجة عن شرب المشروبات الغازية تؤدي بدورها للإصابة بضعف الانتصاب، معتبرين أن شربها يعد "أحد عوامل الخطر" للإصابة بهذا الشئ الذي لا يحب أي رجل أن يعاني منه.

شرب المشروبات الغازية يوميا:

هناك أناس لا يتوقفون عن شرب المشروبات الغازية ولو ليوم واحد، لهؤلاء نهدي هذا التقرير لعله يكون سببا في توقفهم عن ذلك، via pxhere.

طبعا ننتقل هنا إلى مشكلة أخرى، وهي مشكلة مدمني المشروبات الغازية الذين يشربونها يوميا، وربما هناك من يشربها أكثر من مرة في اليوم الواحد.

كل ما ذكرناه من أضرار لشرب المشروبات الغازية تتضاعف في حقهم.

وبحسب (جامعة يوتا) الأمريكية، فإن هناك ارتباط بين شرب المشروبات الغازية يوميا وبين زيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل:

  • مرض السكري من النوع الثاني، وتضيف (مستشفى UCLA) هنا أن هذا الخطر قائم بنسبة ملحوظة حتى ولو كانت الكمية قليلة.
  • أمراض القلب.
  • أمراض الكبد الدهنية : تراكم الدهون داخل الكبد.
  • النقرس.
  • ضعف صحة العظام.
  • مشاكل الأسنان.

وتضيف جامعة يوتا أن الأبحاث قد أظهرت وجود صلة محتملة بين تناول المشروبات الغازية يوميا والوفاة المبكرة.

دراسة أخرى نشرتها (مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها) وهي المؤسسة الأمريكية الأهم في مجال الصحة العامة، شرحت لنا في نقاط ما هي العلاقة بين شرب المشروبات الغازية يوميا وبين (السمنة) .. وجعلت شرحها في نقاط محددة:

📌 احتواء المشروبات الغازية على كميات كبيرة من السعرات الحرارية.

📌 بعد شرب المشروبات الغازية والتي تحتوى على كميات كبيرة من السكر، يحدث (انخفاض فوري لنسبة السكر في الدم) ما يجعل الإنسان يشعر بالجوع ويزيد من كمية الطعام التي يتناولها.

📌 لا يعمل (الفركتوز) وهو السكر الموجود في المشروبات الغازية على تنشيط الهرمونات التي تساعد في تنظيم الشبع، ما يجعل الشخص لا يشعر بالشبع ويزيد أيضا من تناول الطعام.

أضرار المشروبات الغازية على الأسنان:

حتى الأسنان لم تسلم من الآثار السلبية للمشروبات الغازية، via pickpik.

كان (مجلس ولاية ميسيسيبي للصحة) قد حذر من الأضرار التي يسببها شرب المشروبات الغازية على الأسنان.

اعتبر المجلس أن المشروبات الغازية هي أحد الأسباب الرئيسية لتسوس الأسنان.

حيث تعمل الكربونات والسكر والأحماض الموجودة في المشروبات الغازية على إضعاف مينا الأسنان، كما تشجع نمو البكتيريا التي تساهم في تسوس الأسنان، وقال المجلس أن هذه الآثار تكون واضحة لدي الأطفال.

يحدث ذلك ببساطة لأن السكر الموجود في المشروبات الغازية يتحد مع البكتيريا الموجودة في الفم لتكوين الحمض.

وهذا الحمض، يضاف إلى الحمض الموجود في المشروبات الغازية أصلا ويهاجمون الأسنان مع كل رشفة مما يضعف من مينا الأسنان. 

أضرار المشروبات الغازية على المعدة:

نريد هنا أن نركز على ما ذكرته (مستشفى UCLA) بشأن المشروبات الغازية بدون سكر .. تلك المحاولة من شركات المشروبات الغازية لإقناع المستهلكين بأن منتجاتهم الخالية من السكر ليست مضرة.

لكن ما كشفته المستشفى الأمريكية التي تقدم واحدة من أفضل خدمات الرعاية الصحية في العالم أن هذه النوعية من المشروبات الغازية ليست أفضل حالا.

إذ وجد أنها تزيد من الجوع (ما يعني أنها أصلا تفتح شهية الإنسان وتعمل عمل مضاد لهدفها الرئيسي كمشروب حمية غذائية)، الأكثر من ذلك أنها تعطل عملية التمثيل الغذائي داخل الجسم.

والآن هل ستواصلون شرب المشروبات الغازية ؟؟.. نصيحتنا لكم توجهوا لشرب العصائر الطبيعية التي تحتوى على عناصر غذائية صحية مثل الفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية ومنها السكر الطبيعي.

المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات