أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

تلبينة الرسول .. ما هي فوائد التلبينة وكيف تصنع؟

في حديث روته أم المؤمنين عائشة -رضي اللّه عنها- عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم أنه قال: (التلبينة مجمَّةٌ لفؤاد المريض، تَذهَب ببعض الحزن) حديث متفق عليه.

تصنع التلبينة أصلا من دقيق الشعير، As a work of the U.S. federal government, the image is in the public domain.

وقد سميت التلبينة بهذا الاسم لأنها تشبه اللبن، بالإضافة إلى أنه أحد مكوناتها أصلا.

ما هي التلبينة التي أوصي بها الرسول؟:

التلبينة هي حساء يصنع من دقيق الشعير المطحون بنخالته، وقد أوصي بها صلي اللَّه عليه وسلم بالتحديد في أوقات الحزن، ومع ذلك فلا مانع من تناولها في أي وقت.

وكانت ام المؤمنين عائشة -رضي اللّه عنها- من أكثر من التزموا بتطبيق هذه الوصية النبوية في الأوقات التي يموت فيها واحد من أهلها، فكانت أم المؤمنين تنتظر حتى يغادر من جاء للعزاء ولا يبقي إلا أهل الميت.
📌 محمد طابت الدنيا ببعثته .. محمد جاء بالآيات والحكم
حينها وكما ورد في صحيح البخاري ومسلم، أَمَرَتْ بِبُرْمَةٍ مِنْ تَلْبِينَةٍ فَطُبِخَتْ، ثُمَّ صُنِعَ ثَرِيدٌ فَصُبَّتْ التَّلْبِينَةُ عَلَيْهَا، ثُمَّ قَالَتْ : كُلْنَ مِنْهَا ، فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول : (التَّلْبِينَةُ مُجِمَّةٌ لِفُؤَادِ الْمَرِيضِ ، تَذْهَبُ بِبَعْضِ الْحُزْنِ).

ولنوضح الحديث أكثر:
  • البرمة: وعاء يصنع فيه الطعام.
  • الثريد: وجبة من خبز مفتوت ولحم ومرق، وكان من أحب الأطعمة للنبي صلى اللّه عليه وسلم.
  • ويفهم من هذا أن السيدة عائشة -رضي اللّه عنها- كانت تأمر بصب التلبينة على الثريد.
  • معني مجمة أي مريحة للفؤاد، مزيلة للهم عن القلب.

مقادير التلبينة:

تحتاجون من أجل تحضير التلبينة:

/ كوب من الماء.
/ كوب من الحليب.
/ ملعقتين من دقيق الشعير المطحون بنخالته.
/ عسل للتحلية.
/ يمكن إضافة مكسرات أو أي شيء للتزيين وزيادة الفائدة الغذائية أو بدون ذلك.

طريقة التلبينة النبوية الصحيحة:

التلبينة لها فوائد هائلة، فوائد اثبتها العلم الحديث بعد 14 قرنا من بعثة المصطفى صلى اللَّه عليه وسلم، Wiki Indonesia، CC BY-SA 3.0 DEED.

التلبينة من أسهل الأطعمة التي يمكن إعدادها، فهي لا تحتاج إلا هذه الخطوات البسيطة التي يمكن لأي شخص تنفيذها في دقائق، ويكون بين يديه وجبة صحية بدلا من الطعام السريع أو المشتري من الخارج، والمليء بالسكريات أو الذي لا نعرف كيف طبخ.
  1. يتم وضع ملعقتين من مطحون الشعير بنخالته لكل كوب ماء.
  2. ثم يتم التقليب وطهي هذا الحساء على النار لمدة خمس دقائق ويجب أن يكون القوام ناعم وليس غليظا.
  3. في خلال هذا، وعندما تشعر بأن القوام بدأ يكون ثقيلا، يتم إضافة كوب من الحليب مع استمرار التقليب.
  4. يرفع من على النار وتضيف ملعقة من عسل النحل.
  5. من الممكن إضافة حبة البركة أو القرفة حسب التفضيل.

ما فوائد التلبينة للجسم؟:

من كل ما سبق يستفاد أن التلبينة هي علاج للحالات النفسية مثل الحزن، ولا أعظم من حزن الإنسان على محبوب له قد مات.

لكن مما يستحق الثناء، هو ذلك البحث العلمي الذي قام بإعداده عددا من الأطباء والعلماء المسلمين من قسم علوم الأغذية، جامعة الكلية الحكومية فيصل آباد الباكستانية، ونشر في (المجلة الدولية لخصائص الأغذية) International Journal of Food Properties، في المجلد 24 العدد 1 عام 2021.

وصفت الدراسة التلبينة بأن لها (تأثير غذائي وعلاجي واعد) على صحة الإنسان، فهي:
  1. مصدر غني بالعديد من العناصر الغذائية.
  2. تحتوى على الكثير من العناصر النشطة بيولوجيا .. وهي مواد لها خصائص ثبت علميا أنها "مضادة للأكسدة، مضادة للسرطان، مضادة للالتهابات، مضادة للميكروبات".
  3. تعتبر التلبينة مضاد لمرض السكر.
  4. خافضة لنسبة الكوليسترول في الدم.
  5. تعتبر التلبينة من الوجبات عالية الكربوهيدرات.
  6. كما يحتوى على نسبة عالية من (التربتوفان) أحد الأحماض الامينية المهمة.
علاوة على ذلك، توصلت الدراسة إلى أن التلبينة تعد عنصرا فاعلا في إزالة السموم من الجسم،، وبالتالي فهي وسيلة للوقاية من العديد من الأمراض.

فوائد التلبينة النبوية للحزن:

الإيمان بصدق نبوة الرسول صلى اللّه عليه وسلم لا يرتبط بأي شيء، ومع ذلك فإننا نشعر بالسعادة عندما نقرأ الأبحاث العلمية التي توافق ما قاله، CC BY-SA 4.0 DEED، via wikimedia commons.

دراسة أخرى إجريت في ماليزيا اثبتت بشكل علمي كذلك فوائد التلبينة في علاج الحزن.

هذه الدراسة علمية محكمة ونشرتها (المكتبة الوطنية الأمريكية للطب) NLM في مارس عام 2013، وهي من إعداد باحثين في كلية العلوم الصحية، بجامعة كيبانجسان في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

هذه الدراسة تم إجرائها لمدة 3 أسابيع على 30 مريض من المرضى من كبار السن (21 رجلا و 9 سيدات) تم اختيارهم بناء على كونهم يعالجون منذ مدة زمنية طويلة، وتناولت تطور حالات مثل (اكتئاب الشيخوخة، التوتر، القلق).

وخلصت النتائج إلى حدوث (انخفاض ملحوظ) في درجات الاكتئاب والتوتر واضطرابات المزاج، بل وتحسنت حالتهم المزاجية، وأن التلبينة بهذا الشكل قد يكون لها أيضا فوائد للصحة العقلية لكبار السن.

وهنا نتذكر قوله صلى اللَّه عليه وسلم أن التلبينة (تَذهَب ببعض الحزن)، فلم يقل أنها تذهب بالحزن كله، وهو ما تتماشي معه نتائج هذه الدراسات تماما، فالتلبينة (عامل لتخفيف الحزن) وليس للقضاء عليه تماما.

دراسة أخرى أجرتها كلية الطب في جامعة الملك خالد، أبها، المملكة العربية السعودية، توصلت إلى ذات النتائج ونشرت في دورية (المراجعة الأوروبية للعلوم الطبية والصيدلانية) European Review for Medical and Pharmacological Sciences.
 
المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات