أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

تعرف على جيميني Gemini AI .. أحدث نموذج ذكاء اصطناعي من جوجل والذي تفوق على البشر

جيميني أو Gemini AI هو أحدث صيحات الذكاء الاصطناعي من جوجل.

نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد Gemini AI.

بظهور هذا النموذج الجديد من الذكاء الاصطناعي فإننا نكون قد دخلنا عصرا جديدا هو (عصر جيميني) أو كما تقول جوجل على لسان مديرها التنفيذي ساندر بيتشاي إنه "Gemini era".

جيميني Gemini AI:

وفقا لما أعلنت عنه شركة جوجل فإن جيميني الذي استغرقت أكثر من عام كامل في تطويره، هو أقوى نموذج ذكاء اصطناعي تم إنتاجه على الإطلاق، والذي روعي في تصميمه منذ البداية أن لا يكون مجرد نموذج مكتوب.

أصبح هذا النموذج قادرا على فهم المعلومات والتفكير بعناية أكثر من أي نموذج ذكاء اصطناعي سابق خصوصا عندما يتم طرح سؤال صعب أو معقد عليه، وهو أيضا أكبر من أي نموذج سابق له.

على سبيل المثال، أصبح نموذج جيميني قادرا على معالجة ليس فقط المعلومات المكتوبة التي تقدمها له، بل الفيديوهات والصور كذلك، لذا فهو يصنف على أنه نموذج متعدد الوسائط أو multimodal model.

أيضا يمكن لجيميني حل أعقد المسائل في الرياضيات والفيزياء ومجالات أخرى، إذ يمكن للطلاب الاعتماد عليه الآن في مراجعة حلهم للمسائل وتصحيحها.

بالإضافة إلى فهم وإنشاء تعليمات برمجية عالية الجودة في لغات البرمجة المختلفة ما يساعد مثلا على تصميم مواقع الإنترنت أو تطبيقات الهواتف الذكية.

أيضا، فمن القدرات المميزة في هذا النموذج (جيميني Gemini AI) أنه يحقق طفرة تتمثل في جعل الهواتف الذكية قادرة على القيام بالكثير من مهام الذكاء الاصطناعي المعقدة التي كانت تحتاج إلى حواسيب متقدمة فيما سبق.

بجانب تسهيل استخدام الذكاء الاصطناعي لأعداد أكبر بكثير من البشر، وكذلك سيفضله الكثيرين لأن بياناتهم ستظل على هواتفهم، فإن هذا سيوفر أيضا من ناحية (التكاليف) بشكل كبير.

طرازات جيميني Gemini AI:

طرحت شركة جوجل نموذجها للذكاء الاصطناعي جيميني في ثلاث طرازات تختلف من حيث سرعة الاستجابة والقدرة، Anthony Quintano، Attribution 2.0 Generic، via wikimedia commons.

سيكون هناك ثلاثة طرازات من جيميني هم:

  • Gemini Pro: ويعتبر النموذج المتوسط القدرات بينهم.
  • Ultra: وهو النموذج الأكثر قدرة بينهم، وبالرغم من أنه الأبطأ بينهم، إلا أنه يعطي لك افضل الاجابات.
  • Nano: الأكثر سرعة، والمصمم للتكامل مع بعض أنواع الهواتف مثل جوجل بكسل 8 برو.
المدير التنفيذي ساندر بيتشاي، قال أن الثلاثة نماذج سيكونوا متاحين في مجموعة من الخدمات والمنصات والتطبيقات التابعة لجوجل خلال الأشهر القليلة المقبلة.

جيميني ضد شات جي بي تي:

هذا وتأمل جوجل من إطلاق جيميني أن تهزم به شات GPT-4 أحدث نماذج شركة Open AI الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي في سان فرانسيسكو والذي نجح في أن يكون أبرز نموذج ذكاء اصطناعي في العالم -تلك الشركة مدعومة بقوة من مايكروسوفت-.

وبحسب ما قالته شركة التكنولوجيا الأمريكية العملاقة، فإن نموذجها جيميني قد تفوق بالفعل على ChatGPT في معظم الاختبارات التي أجريت لكليهما.

شملت تلك الاختبارات مهام تستند إلى تفسير ومعالجة (نصوص مكتوبة، صور، رموز وأكواد) وكذلك قدرة كليهما على الاستدلال والاستنتاج.

التفوق على البشر:

لكن النقطة التي تعيد إلى الأذهان التفكير في مخاطر الذكاء الاصطناعي، هو ما أعلنت عنه الشركة أن نموذج جيميني قد تفوق ليس فقط على نموذج ChatGPT-4 بل تفوق حتى على البشر.

حدث ذلك فيما يسمي MMLU والتي تشير إلى (فهم نماذج اللغات الكبيرة).

أصبح النموذج جيميني من اوائل نماذج الذكاء الاصطناعي التي يعلن عن تفوقها على البشر، Wiikiidemy، CC BY-SA 4.0 DEED، via wikimedia commons.

وحتى لا نعقد الأمر، فنماذج اللغة الكبيرة هي نماذج تعليم عميق مدربة على كميات هائلة من البيانات، وقادرة على التعلم الذاتي وتحسين نفسها بنفسها، لتقوم بمهام متعددة مثل كتابة المحتوى، وتلخيص المستندات، والترجمة.

المفترض أن البشر هم من صنعوا هذه النماذج ويستطيعون فهمها والتعامل معها بشكل أفضل .. لكن ما حدث كان مذهلا، لقد تفوق جيميني عليهم.

بحسب جوجل:
-كانت نسبة ChatGPT-4 هي 86,4%.
-نسبة العلماء البشريين: 89,8%.
-نسبة جيميني: 90,0%.

وبرغم أن النسبة ضئيلة بل تكاد لا تذكر، فإنها المرة الأولى التي يتفوق فيها الذكاء الاصطناعي فعليا على البشر، فهل نحن على أعتاب عصر جيميني ام على أعتاب عصر مخاطر الذكاء الاصطناعي.. ام أننا قد دخلناه بالفعل؟.

هذا وقد أعلنت شركة جوجل أنها تقوم حاليا بتنقيح هذا النموذج وإخضاعه لما قالت إنها (اختبارات الثقة والسلامة) بما في ذلك تعريضه لاختبارات من فريق من جهات خارج شركة جوجل.

شاهد قدرات الذكاء الاصطناعي "جيميني" من جوجل:

لقد أعطتنا شركة جوجل قدرة على مشاهدة قدرات نموذج الذكاء الاصطناعي "غيميني" بشكل عملي عندما أعلنت عنه، وكان من بين تلك القدرات أنه يقوم بتفسير الصور.

ولنشاهد ذلك معا.

برغم من أن كثيرون قد يرون الأمر بسيطا.. إلا أنه لوقت طويل ظل فهم الصور وتفسيرها أمر خارج نطاق قدرات الذكاء الاصطناعي، لقطة شاشة لمحادثة نشرتها جوجل.

في هذه الصورة يسأل شخص النموذج جيميني عن ما يراه في الصورة.

يجيب النموذج جيميني: أري اليد اليمني لشخص .. يده مفتوحة والأصابع متباعدة.

فيعرض عليه الشخص الصورة التي تليها، يجيب النموذج: أري شخصا يطرق على بابا خشبيا.

بقية المحادثة مع جيميني.

ثم يعرض عليه صورة ثالثة.

فيجيب جيميني: أرى يدًا ممدودة بإصبعين، وهو رمز شائع للرقم اثنين.

وعندما يجمع السائل الثلاثة صور في إطار واحد ويطلب من النموذج توضيحها.

تكون هذه هي إجابته: (سلسلة من ثلاثة إطارات تصور نفس اليد في تشكيلات مختلفة. يُظهر الإطار الأول اليد مع فتح الأصابع الخمسة، ووجه راحة اليد لأسفل. يُظهر الإطار الثاني اليد وقد التفت في شكل قبضة. يُظهر الإطار الثالث يدًا ممدودة بإصبعين، مثل علامة السلام).

جيميني وبارد:

نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد (جيميني) لن يكون منافسا لسابقه بارد Bard، وإنما سيتكامل معه في العمل.

ويبدو أن بارد يحتاج بالفعل إلى جيميني ليصبح قادرا على التفوق على شات جي بي تي بمختلف نسخه، وتصبح الإجابات التي يقدمها أفضل وأكثر دقة.

لكن النسخة الحالية من بارد لن تتمتع بقدرات جيميني بالكامل، فهناك نسخة جديدة منه تسمي Bard Advanced هي التي سيتاح لها قدرات جيميني، ومن المقرر أن تطرح اعتبارًا من أوائل العام المقبل 2024.

وقد تقوم جوجل حينها بربط استخدام جيميني أو Gemini AI مع خدمة Google Cloud.

وفي غضون ذلك، يمكنكم تجربة نسخة (منزوع منها بعض الإمكانيات وهي Gemini Pro) من جيميني أصبحت موجودة بالفعل على بارد وهو أكبر تحديث يحصل عليه نموذج بارد منذ إنطلاقه، وبحسب جوجل سيجعل منه يتماشى مع الإصدار المجاني من ChatGPT، والذي يعمل على نموذج يسمى GPT-3.5.

أيضا سيمكن لأي شخص لديه هاتف طراز جوجل Pixel 8 Pro أن يستخدم نموذج جيميني في الكتابة مثلا على محادثات WhatsApp، وكذلك على لوحة المفاتيح Gboard .. حيث سيكون قادرا مثلا على التنبؤ بالكلمات حتى بدون اتصال بالإنترنت حسبما نقلت صحيفة (فايننشال تايمز) البريطانية عن جوجل.

المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات