أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

ستارلينك .. كل ما تريد معرفته عن الإنترنت عبر الأقمار الصناعية المثير للجدل

جميع من يصل إلى هذا التقرير، من المؤكد أنه متصل بالإنترنت، نحن جميعا مشتركين في خدمات الإنترنت التي تقدمها شركات الاتصالات سواء على هواتفنا، أو داخل منازلنا.

اللحظة التاريخية، 60 قمر من أقمار ستارلينك مصطفين بجانب بعضها البعض قبل إطلاقها في الفضاء، فيما عرف باسم Starlink Mission، الصورة بتاريخ 24 مايو 2019، donated to the public domain by SpaceX.

هذا الإنترنت الذي نحصل عليه من تلك الشركات يعتمد أساسا على خطوط أرضية وبحرية تنتشر في كل دول العالم تقريبا.

لذا كان مشروع ستارلينك مختلفا في فلسفته وطريقته.

بدلا من تلك الخطوط الأرضية، يقدم ستارلينك الإنترنت عبر شبكة هائلة العدد من الأقمار الصناعية.

مشروع ستارلينك:

هذا المشروع الطموح هو أحد إبداعات الملياردير الأمريكي الشهير ايلون ماسك، أحد أغنى رجال العالم، صاحب شركة السيارات الكهربائية تيسلا، ومالك منصة تويتر التي غير اسمها إلي اكس X.

هذا المشروع التحديد مملوك لشركته التي انشأها لأغراض المشاريع الفضائية سبيس اكس SpaceX (تعمل الشركة التي انطلقت عام 2002 على مشاريع أخرى وإن كان مشروع ستارلينك هو أبرزها على الإطلاق، وقد بدأ مع إطلاق أول صاروخ عام 2019).

وتصفه شركته بأنه: (خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية ذات النطاق العريض الأكثر تقدمًا في العالم).

ربما لا يكون ذلك تحت بند الدعاية والترويج المعتاد أن تقوم به كل شركة لمنتجاتها، خصوصا عندما نقرأ ما قالته عنه صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية الشهيرة بأنه المشروع الذي يمنح ايلون ماسك "قوة لا مثيل لها في الفضاء".

تذكروا ذلك الوصف جيدا لأننا سنعود إليه مرة أخرى.

الهدف من المشروع بحسب شركته (سبيس اكس SpaceX) هو توفير إنترنت عالي السرعة، منخفض الكمون، وواسع النطاق بحيث يصل إلى المناطق الريفية والنائية في جميع أنحاء العالم والتي يصعب توصيل الإنترنت بالطرق التقليدية إليها.

سيوفر ذلك الكثير من النفقات التي كانت ستتكبدها الحكومات من أجل توصيل الإنترنت إلى تلك المناطق، كما أثبتت ستارلينك أنها حل فعال في حالات الطوارئ والحالات الاستثنائية مثل الحروب، وهذا ما نتعرف عليه سويا في نهاية التقرير.

***توضيح: الإنترنت المنخفض الكمون هو مصطلح يشير لكونه أكثر سرعة.

كيف يعمل إنترنت ستارلينك؟:

طورت شركة ستارلينك مفهوم الإنترنت الفضائي ووضعته في مرحلة جديدة ومختلفة تماما عما سبق، SpaceX، public domain.

لم تكن شركة سبيس اكس SpaceX هي أول من تفتق ذهنها عن فكرة توفير الإنترنت عبر الأقمار الصناعية.

لكن كانت الفكرة والاختلاف هي في (الطريقة والعدد).

فبينما كانت خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية مكونة من عدد محدود من الأقمار الصناعية التي تدور حول كوكب الأرض على ارتفاع كبير يصل إلى أكثر من 35 ألف كم عن سطح الأرض (بالتحديد 35,786 كم)، ما جعل وقت نقل البيانات بين القمر والمستخدمين على الأرض (يعرف باسم زمن الوصول) وقتا طويل.

هذا يجعل من الصعب للغاية الإعتماد على الإنترنت الفضائي في أنشطة الإنترنت التي تستهلك كمية كبيرة من البيانات (مثل: بث الفيديوهات، الألعاب، مكالمات الفيديو.. إلخ).

على العكس من ذلك، لعبت ستارلينك على فكرة أعداد كبيرة من الأقمار الصناعية كما سنري فيما بعد في هذا التقرير.

في نفس الوقت، تدور هذه الأقمار على ارتفاع منخفض وقريب من الأرض.

نحن نتحدث هنا عن حوالي 550 كيلومترًا فقط، ويمكننا أن نعرف هنا الفارق المذهل في الارتفاع، ونظرا لذلك، تقدم ستارلينك إنترنت فضائي أسرع بكثير.

إذ يبلغ زمن وصول البيانات أقل بكثير -حوالي 25 مللي ثانية مقابل 600+ مللي ثانية بالنسبة للأقمار الصناعية على ارتفاعات عالية-.

هل انترنت ستارلينك مجاني؟:

لا تقدم ستارلينك إنترنت مجاني.. بل هناك معدات يجب شراؤها لتشغيل الخدمة بالإضافة إلى اشتراك في باقة شهرية، Tim Reckmann from Hamm, Deutschland، CC BY 2.0 DEED، via wikimedia commons.

لا، انترنت ستارلينك ليس مجانيا، وإن كانت شركة سبيس اكس تقول أنه (منخفض التكلفة) وهو الأمر الذي نختلف معه.

أسعار ستارلينك:

نحن لا نعتقد أن أسعار ستارلينك رخيصة.

هناك نوعين من الاشتراكات أو الباقات في ستار لينك، هما:

  1. خدمة Starlink القياسية: وتبلغ تكلفته 99 دولارًا شهريًا، بالإضافة إلى رسوم بقيمة 499 دولارًا لمرة واحدة للأجهزة التي يشتريها المستخدم لتشغيل الخدمة (تحديث: تم رفع سعر هذه الباقة ليصبح الإشتراك 110 دولار شهريا مع قيمة أجهزة 599 دولار تدفع مرة واحدة).
  2. النوع الثاني هو Starlink Premium، وهو أسرع مرتين من Starlink ويبدو أنه مصمم للشركات أكثر، يكلف 500 دولار شهريًا، بالإضافة إلى رسوم الهوائي البالغة 2500 دولار، تدفع لمرة واحدة فقط.
هذه الباقات تفتقد إلى القدرة على التنافسية مع الباقات التي تقدمها شركات الاتصالات في الكثير من الدول حول العالم، ما يرجح استمرار سيطرتها على هذا السوق حتى لو سمحت كل الدول لستارلينك بتوفير خدماتها فيها.

عدد أقمار ستارلينك الآن:

هناك حالة من الاضطراب الشديد في تحديد عدد أقمار ستارلينك سواء الآن أو في المستقبل.

ربما يرجع السبب وراء ذلك إلى أن ستارلينك ابتكرت أقمار صناعية لا تحتاج إلى اطلاق كل واحد منها بمفرده، بل جعلتها ذات كتلة حجم أقل، وروعي في تصميمها إمكانية وضعها على صاروخ الشركة الشهير SpaceX's Falcon 9 والذي ينقل أعدادا مختلفة من هذه الأقمار إلى الفضاء ثم يقوم بتحريرهم على الارتفاع المطلوب.

بحسب تقرير نشرته مجلة (فوربس) الأمريكية الشهيرة، بتاريخ 22 سبتمبر 2022، فقد بلغ عدد أقمار ستارلينك 1700 قمر اصطناعي.

جناح الفضاء الخامس والأربعون التابع للقوات الجوية الأمريكية دعم الإطلاق الناجح لمهمة SpaceX's Starlink إطلاق صاروخ Falcon 9 في 11 نوفمبر 2019، في محطة كيب كانافيرال الجوية بولاية فلوريدا. (صورة للقوات الجوية الأمريكية بواسطة الطيار من الدرجة الأولى زوي ثاكر) public domain.

لكن هذا الرقم يختلف كثيرا عن رقم 3000، الذي قال zdnet، أحد أهم المواقع المتخصصة في التقنية في العالم أن شركة ستارلينك قد أطلقته من الأقمار الصناعية حتى نفس التاريخ (سبتمبر 2022).

أيا يكن الرقم الصحيح بينهما، فمن المؤكد أنه يزيد باستمرار خصوصا أن أنشطة ستارلينك آخذة في الاتساع والنمو، ولدينا موقع Space والذي ينظر إليه باعتباره أحد أشهر المواقع المتخصصة في مجال الفضاء عالميا.

يتحدث موقع Space عن رقم يجعلنا نميل لترجيح الرقم الذي قدمه zdnet وهو 3 آلا قمر في سبتمبر 2022.

فبحسب Space أصبح لدي ستارلينك 4,519 قمر صناعي في الفضاء بحلول يوليو 2023، منهم 4,487 يعملون ويقدمون خدماتهم بشكل فعلي، وهو قريب للغاية من رقم موقع cnet الشهير والذي تحدث عن ما يزيد عن 4200 قمر بتاريخ يونيو من نفس العام.

وما يجعلنا نميل لتصديق هذا الرقم هو أن موقع Space استند في تحديده إلى البيانات المقدمة من عالم الفلك الشهير (جوناثان ماكدويل) وهو بروفيسور في جامعة هارفارد الأمريكية، مهتم حاليا بدراسة مشروع ستارلينك وتأثيره على الفضاء.

وبالعودة إلى التقرير الذي نشرته فوربس فإن الرقم النهائي لتلك الأقمار سيكون بالالاف -لم تعطي رقما محددا-، جميعها سيكون على مدار أرضي منخفض والذي يشار إليه اختصارا (LEO).

لكننا بمزيد من البحث وجدنا أن موقع سبيس (Space) يذكر لنا أيضا أن سبيس اكس SpaceX تأمل في أن يصبح لديها 42 ألف قمر اصطناعي تابعين لمشروع ستارلينك.

ولينتقل الخلاف حول تقدير الرقم الدقيق لأقمار ستارلينك، لدينا أيضا ما يقوله كريس هول، مدير تحرير الموقع التكنولوجي Pocket-lint، من أن ستارلينك قد يصل عدد أقمارها الصناعية في المستقبل بين 10 : 12 ألف قمر.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن عمر القمر الصناعي في مشروع Starlink يصل لحوالى خمس سنوات، وقبل توقفه عن العمل بشكل نهائي لابد أن يكون هناك قمر آخر قد حل بديلا له حتى لا تتأثر الخدمة.

تطوير إنترنت ستارلينك:

تغريدة أيلون ماسك عن تطوير مركبة ستارشيب التي تحمل أقمار ستارلينك إلى الفضاء، لقطة شاشة.

بخلاف الكمية (عدد الأقمار)، فمن المهم أيضا هنا أن نتحدث عن النوعية لكن هذه المرة سيكون عن نوعية الصاروخ نفسه الذي ينقل تلك الأقمار إلى الفضاء ونقصد سبيس اكس Starship.

ففي نهاية نوفمبر 2023، كشف ايلون ماسك في تغريدة له على منصة اكس -تويتر سابقا- النقاب عن وجود خطط لإنتاج (الإصدار الثاني) من الصواريخ الحاملة للأقمار الصناعية التابعة لستارلينك، يجرى العمل حاليًا عليها بهدف تعزيز أدائها وموثوقيتها وجعلها قادرة على حمل حمولات أعلى.

وأيضا تهدف الشركة لجعل صواريخ الإصدار الثاني أقل من حيث تكلفتها بالنسبة للشركة -من غير المتوقع أن ينعكس ذلك على أسعار باقات ستارلينك-.

في التغريدة نشر ايلون ماسك أيضا صورة مركبة Starship وهي تنطلق عموديا من منشأة بوكا تشيكا التابعة لشركة SpaceX في جنوب تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية، وقال أنه سيكون آخر صاروخ من نسخة V1، وسندخل معا عصر V2.

ستعمل ستارلينك في الإصدار الثاني من أقمارها الصناعية أيضا على تخطي أي مشكلات أو عيوب عانت منها النسخة الأولى.

تغطية ستارلينك:

نظريا، في الوقت الحالي تستطيع أقمار ستارلينك تغطية معظم مساحة كوكب الأرض.

عمليا، فإن الخدمة متاحة فقط في عشرات الدول -أكثر من 60 دولة- لأن السلطات في بقية دول العالم لم تسمح به حتى اللحظة.

ومع ذلك فمن المتوقع أن نصل ذات يوم إلى تغطية ستارلينك لمعظم كوكبنا بالفعل وليس فقط قدرة نظرية.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن أقمار ستارلينك الصناعية قادرة على التواصل مع بعضها البعض، مما يعني أنها تستطيع توفير خدمة الإنترنت للمناطق التي لا تكون مرئية مباشرة للقمر الصناعي.

ستارلينك لغزة:

ألقت إسرائيل على غزة قنابل تزيد قوتها الانفجارية عن القوة الانفجارية لأيا من القنبلتين النوويتين اللتان القيتا فوق هيروشيما وناجازاكي، صورة برج عقلوق الذي دمرته غارات جوية إسرائيلية في مدينة غزة في 8 أكتوبر 2023، Attribution: Palestinian News & Information Agency (Wafa) in contract with APAimages.

في نوفمبر 2023، ومع اشتداد حملة جيش الإحتلال الإسرائيلي الشنعاء على قطاع غزة، وما صاحبها من قطع خدمات الإنترنت عن القطاع، لتعمية العالم عن المجازر والوحشية التي يرتكبها الصهاينة هناك، خرج ايلون ماسك ليعلن أنه سيوفر الإنترنت لقطاع غزة عبر (ستارلينك).

لم تكن تلك المرة الأولى التي يتدخل فيها ايلون ماسك لتوفير الإنترنت لطرف ما يخوض حربا.

فعل ايلون ماسك ذلك من قبل مع الأوكرانيين الذين يخوضون حربا مستمرة منذ فبراير 2022 مع روسيا، وحينها قوبل ذلك بتأييد دولى واسع النطاق.

لكن المختلف هذه المرة أن ايلون ماسك تراجع نتيجة لضغوط مارستها إسرائيل عليها، وبالطبع كان في مقدمتها اتهامه بالاتهام المحفوظ والمغلف لكل صاحب موقف ضدها والذي نعرفه جميعا .. نعم إتهام (معاداة السامية).

لكن سنكون مخطئين إذا ما حصرنا خشية إسرائيل من توفير ستارلينك لغزة هو فقط خشيتها من سهولة اتصال أهل غزة بالعالم والكشف على نطاق أوسع على جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها بشكل يومي هناك.

كان الإسرائيليين مدركين كذلك أن الأمر قد يتعدي ذلك إلى استفادة مقاتلي كتائب عز الدين القسام (الجناح العسكري لحركة حماس) ومعهم بقية مقاتلي الفصائل الفلسطينية، من ستارلينك.

بخلاف الاتهام بمعاداة السامية، ضغطت إسرائيل بكل قوتها، ووجهت دعوة لايلون ماسك لزيارتها... كان المحتلين لفلسطين يريدون بكل طريقة منع الرجل من توفير الإنترنت الفضائي لغزة.

لنفهم ذلك أكثر.

جندي أوكراني يقوم بتثبيت قمر استقبال الإنترنت الفضائي عبر ستارلينك، Photo Credit: Ukraine Military Center.

هل تذكرون ما قالته نيويورك تايمز عن كون ستارلينك هو المشروع الذي يمنح ايلون ماسك "قوة لا مثيل لها في الفضاء".

كان ذلك في نهاية يوليو 2023، في أعقاب محادثة هاتفية جرت في 17 مارس/آذار، وجمعت بين الجنرال مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، والجنرال فاليري زالوزني، قائد القوات المسلحة الأوكرانية، لمناقشة الغزو الروسي لأوكرانيا.

عبر الخط الآمن، تشاور القائدين العسكريين حول أنظمة الدفاع الجوي، وتقييمات ساحة المعركة في الوقت الحقيقي، وتبادلا المعلومات الاستخبارية حول الخسائر العسكرية الروسية.

لكن ما يهمنا في هذه المكالمة هو ما قالت (نيويورك تايمز) أنه وصلها من ثلاثة أشخاص اطلعوا على هذه المحادثة.

عزيزي القارئ.. لك أن تعلم أن
الجنرال فاليري زالوزني، قائد القوات المسلحة الأوكرانية، قال إن قرارات الجيش الأوكراني في ساحة المعركة (تعتمد) على استمرار استخدام ستارلينك للاتصالات، وأن بلاده تريد ضمان الوصول ومناقشة كيفية تغطية تكلفة الخدمة.

إلى هذا الحد وصل الأمر .. جيش كامل تعتمد قيادته في اتخاذ قرارات تحركه بالدفاع أو بالهجوم أو بالانتشار هنا أو هناك يعتمد على ستارلينك.

لذا يمكننا تخيل مثلا أن ايلون ماسك قرر قطع خدمات ستارلينك عن الجيش الأوكراني.. ألن يؤثر ذلك بشدة على الحرب؟.

وقياسا على ذلك .. فهذا الأمر قد يفعله ايلون ماسك مع أي دولة، سواء كانت في حالة حرب ام لا .. وفي عالمنا هذا، فإذا كانت الدولة تعتمد في خدمة الإنترنت على أقمار ستارلينك.. فهذا يعني ببساطة حكم باعدامها حرفيا.

وهذه نفس الفكرة التي أشارت إليها (نيويورك تايمز) في تقريرها.. أن الرجل له سلطة تتزايد بشكل مطرد في مجال الإنترنت عبر الأقمار الصناعية، وهو مجال قليل التنظيم، قليل الرقابة، وايلون ماسك له سلوك يمارس به سلطاته بشكل وصفته الصحيفة بأنه (لا يمكن التنبؤ به).

وأنتم ماذا تتوقعون لمستقبل ستارلينك؟ بل ومستقبل الإنترنت بشكل عام في ظل وجوده.

المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات