أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

مراجعة هاتف OnePlus Open .. هل ينجح في تغيير وجهة نظرنا عن الهواتف القابلة للطي؟

طرحت شركة وان بلس هاتفها الجديد Open، الذي يعني باللغة العربية (المفتوح)، وهو أول هاتف قابل للطي تنتجه الشركة التابعة للمجموعة الصينية العملاقة BBK Electronics والتي تضم معها أوبو وفيفو.

هاتف وان بلس اوبن، Trusted Reviews‏، Attribution-NonCommercial-NoDerivs 4.0 International.

الشركة التي تحب دوما ترديد شعارها "لا يوجد تنازلات" في إشارة إلي أن مشترين هواتفها دائما ما يحصلون على كل ما يريدون، قالت أنها أطلقت عليه هذا الأسم لأنه (مفتوح على كل شيء).

والسؤال الآن.. هل سينجح هذا الهاتف في جذب أنظار المستخدمين إليه، ونراه يتنافس مع هواتف جوجل وسامسونج خصوصا مع ما نشهده من ارتفاع كبير عالميا في مبيعات الهواتف القابلة للطي.

التصميم:

لا ننسي بالطبع أننا نتحدث عن هاتف (قابل للطي)، فإذا تذكرنا ذلك فإن هاتف وان بلس اوبن OnePlus Open يتميز بحجمه الصغير، وخفة وزنه (239 جرام).

ويصنف هاتف وان بلس اوبن OnePlus Open باعتباره phablet أو "هاتف لوحي" بمعني أنه يجمع بين بعض خصائص الهاتف المحمول وبعض خصائص الأجهزة اللوحية "تابلت"، ويعتبره البعض أنه 2 × 1.

بذلك يدخل وان بلس اوبن المنافسة مع سامسونج جالكسي Galaxy Z Fold 5، وجوجل بيكسل فولد Google Pixel Fold.

ومع أنه لا يأتي بالأبعاد الرشيقة التي شاهدناها مثلا في هاتف HONOR Magic V2 الذي تم إصداره مؤخرًا، مع ذلك فإن الهاتف فعليا أخف وأنحف من الأجهزة القابلة للطي من جوجل وسامسونج، وستجده يفتح معك وتستخدمه بشكل سهل خصوصا أن سمكه لا يزيد عن 11.7 ملم عند طيه.

ارتفاع الهاتف 6,03 بوصة، مع عرض 2,88 بوصة، وتصميمه يكون مغلق تماما، لا توجد فيه فجوة بين نصفي الشاشة.

ويأتي وان بلس اوبن OnePlus Open بإطار معدني رفيع مع لونين مثيرين للاعجاب هما الأسود وكذلك لون زمرد غامق (قد يراه البعض درجة من درجات اللون الاخضر) نعتقد أنه أكثر أناقة وتميزا وسينال العدد الأكبر من مبيعات هذا الهاتف.

هاتف وان بلس اوبن سيكون مفيد للغاية بالنسبة لمن يقومون بالكثير من مهام عملهم على الهاتف أو التابلت، Trusted Reviews‏، Attribution-NonCommercial-NoDerivs 4.0 International.

إذا حصلت على النسخة باللون الأسود سيكون ظهر الهاتف مصنوع من الجلد النباتي، أما نسخة الزمرد الغامق فهي ذات ظهر مصنوع من الزجاج.

الهاتف حاصل على تصنيف IPX4 لمقاومة رذاذ الماء ولكنه لا يعتبر هاتف مقاوم للماء، فقط يتحمل سقوط قطرات ماء عليه بشكل عرضي.

هذه نقطة ليست في صالح الهاتف، لأن المنافسين الرئيسيين له سامسونج جالكسي Galaxy Z Fold 5، وجوجل بيكسل فولد Google Pixel Fold، كلاهما يتمتع بتصنيف IP لمقاومة الغمر داخل الماء بشكل كامل.

أما من ناحية المتانة والموثوقية في المنطقة الفاصلة في ظهر الهاتف والتي تعتمد عليها عملية الفتح والقفل، فهناك بعض الأسئلة وعلامات الاستفهام حول مدى متانة وجودة تصنيع هذا الجزء بالذات.

تقول شركة وان بلس أنها صنعت باستخدام سبائك التيتانيوم، وألياف الكربون ومواد تستخدم في صناعة الطائرات، دون ادخار أي نفقات.

برغم ذلك وجدنا بعض الشكاوي التي تتحدث عن كون المفصلات في هذه المنطقة ليست ثابتة بما فيه الكفاية.

الشاشة:

ولأنه هاتف قابل للطي، فهو يأتي مع شاشتين ساطعتين للغاية.

شاشة من الخارج يمكنك استخدامها وأنت مغلق الهاتف وشاشة من الداخل تعمل عندما تقوم بفتحه، وكلاهما يأتي بمواصفات مختلفة.

هاتف وان بلس اوبن له شاشة خارجية وشاشتين في الداخل يعملان كشاشة واحدة، Trusted Reviews‏، Attribution-NonCommercial-NoDerivs 4.0 International.

الشاشة من الخارج بمقاس 6,3 بوصة، وتأتي من نوع oled وهي شاشة ممتازة وتعطي تجربة ممتعة للمشاهدة مع جودة 4K.. ويمكنكم الإطلاع على كافة مميزاتها وعيوبها في تقرير: ((ما هي شاشات Oled.. وما أهم مميزاتها وعيوبها؟)).

الشاشة الخارجية كذلك تأتي بطبقة حماية مصنوعة من مادة السيراميك، وتبدو واسعة بخلاف الشاشة الضيقة لهاتف Galaxy Z Fold5 من سامسونج، كما أنها ليست قصيرة وعريضة مثل الشاشة الخارجية في Google Pixel Fold.

هذه كلها أمور جيدة .. لكن دعونا نلقي نظرة على الشاشة الداخلية التي قيل عنها أن الشركات المنافسة "ستقلدها".

بالطبع وكعادة جميع أنواع الهواتف القابلة للطي، فهناك "تجعد" يحدث في منتصف الشاشة، وهو يكون مزعج لبعض المستخدمين وخصوصا الذين يستخدمون هاتف قابل للطي لأول مرة، وتكون أوضح غالبا بعد شهور من الاستخدام.

هذا التجعيد يجعل مشاهدة المحتوي أو استخدام التطبيقات مزعج.

لكن مع هاتف وان بلس اوبن OnePlus Open فبرغم وجود هذه التجاعيد فإنها من أصغر التجاعيد الموجودة في أي هاتف قابل للطي.

هناك تقارير وخبراء بالفعل يقولون عنها أنها تمنح أفضل تجربة شاشة لهاتف قابل للطي من حيث حل مشكلة التجعيد، مثل ما نشره موقع Gizmodo الذي يصنف على نطاق واسع باعتباره أحد أكبر وأهم مواقع المراجعات في العالم.

أما بالنسبة لتجربة الشاشة الداخلية، فهي تجربة ستعتبر جميلة، خصوصا لو تكيفت مع التجعيد، فشاشة وان بلس اوبن OnePlus Open هي أوسع قليلا من شاشة سامسونج جالكسي Galaxy Z Fold 5.

هاتف وان بلس اوبن، Trusted Reviews‏، Attribution-NonCommercial-NoDerivs 4.0 International.

حيث تأتي الشاشة بمقاس 7.82 بوصة وقطر 2440 × 2268 بكسل، ما يجعلها تبدو تقريبا وكأنها شاشة مربعة.

الشاشة نفسها تأتي من نوع يسمي LTPO، وقد استخدمته شركة وان بلس في هاتفها OnePlus 9، كما اختارتها سامسونج لتكون شاشة هاتفها سامسونج جالكسي Galaxy S21، ووضعتها أوبو في هاتفها Oppo Find X3 Pro.

الميزة الأساسية في شاشات LTPO أنها تنجح في حل المعادلة الصعبة، تمنح المستخدم عرض رائع وفي نفس الوقت تحافظ على عمر البطارية.

وتوفر شاشات LTPO معدل تحديث عالي يصل إلى 120 هرتز، ما يجعل استخدام هاتف وان بلس اوبن OnePlus Open سلس وسهل.

الكاميرا:

كاميرا هاتف وان بلس اوبن، هي واحدة من نقاط قوته الرئيسية بل ويمكن القول أنها أحد الأشياء التي تراهن الشركة على إقناع الناس من خلالها لشراء الهاتف.

الهاتف يأتي مزود بثلاث كاميرات عالية الدقة على ظهره، موضوعين داخل دائرة لكن هذه الدائرة اشتكي البعض من أنها مرتفعة أكثر مما ينبغي.

الكاميرا تحمل اسم Hasselblad نسبة إلى الشركة السويدية التي تقوم بتصنيعها، ويستخدم وان بلس اوبن كاميرا رئيسية بدقة 48 ميجابكسل.

الحساس الخاص بالكاميرا الرئيسية من المفترض أن يكون بنفس مستوي شريحة Sony IMX989، والتي تعتبر حاليا العدسة العليا بين كاميرات الهواتف الذكية.

المعالج:

أثبت المعالج سناب دراجون 8 الجيل الثاني كفاءة كبيرة على الهواتف التي استعملته.

هاتف وان بلس اوبن OnePlus Open مزود بذاكرة داخلية بمساحة 16 جيجا رام، وهو بذلك يتفوق مثلا في هذه الجزئية على جوجل Pixel 8 pro أحدث الهواتف من جوجل الذي يأتي مع ذاكرة داخلية 12 جيجا رام فقط.

أما المعالج فهو سناب دراجون 8 من الجيل الثاني Snapdragon 8 Gen 2، وهو معالج مصنوع باستخدام الذكاء الاصطناعي AI من شركة كوالكوم الشهيرة.

بالنسبة لعشاق الألعاب يوفر لهم المعالج سناب دراجون Snapdragon 8 Gen 2، تجربة لعب مميزة حتى مع أكثر الألعاب تطلبا للمعايير العالية.

يدعم كل ذلك 512 جيجا بايت من السعة الداخلية، ما يجعل عتاد الهاتف قوي للغاية وسيعطي المستخدم تجربة متميزة من حيث السلاسة وسهولة وسرعة التحرك بين التطبيقات المختلفة، كما لن يزعجه كثيرا التطبيقات المفتوحة في الخلفية.

بتعبير آخر، إذا كنت تريد شراء هاتف للعمل من عليه وفتح أكثر من تطبيق في نفس الوقت، فإن هذا الأمر بديهي وأساسي مع وان بلس اوبن OnePlus Open، فهو هاتف سيمكنك من تصفح تطبيق تواصل اجتماعي والرد على أي رسالة سواء من برنامج دردشة أو بريد إلكتروني وفتح جوجل كروم والعمل عليه، كل هذا وأكثر في نفس الوقت وبدون أي مشكلة.

ومع ذلك تم توجيه انتقاد لهذا الهاتف فيما يتعلق بأنه أصلا تأخر بضعة شهور من أجل طرحه، ولا يفصل موعد طرحه في أكتوبر 2023 وطرح الجيل الثالث من المعالجات إلا عدة أيام، وكان من الممكن الانتظار وتزويده بمعالج أفضل من الجيل الثالث، خصوصا أن هاتف يدفع فيه مبلغ ضخم، يحتاج صاحبه إلى الاعتماد عليه لعدة سنوات مقبلة.

أيضا فقد لاحظنا تكرار الحديث عن بعض الأخطاء -البسيطة- فيما يتعلق بالسوفت وير "برمجيات" وان بلس اوبن.

البطارية:

نصل الآن إلى بطارية هاتف وان بلس اوبن OnePlus Open والتي تأتي بسعة غريبة بعض الشيء (4805 ملي أمبير)، والسؤال هل كان من الصعب أن تكملها الشركة إلى 5 آلاف ملي أمبير؟.

شاحن SuperVOOC معروف ومنتشر وخصوصا مع هواتف شركة أوبو.

علي أي حال، الفارق ليس كبيرا ... ونحب هنا أن نلفت الإنتباه إلى أن شركة وان بلس لم توفر معلومات حول (العمر الافتراضي) للبطارية.

ومن مميزات الهاتف أنه يأتي معه في العلبة شاحن سريع من نوع SuperVOOC بقدرة 67 واط، ومع قدرة المعالج وكفاءة البطارية يمكن أن يكمل الهاتف معك يوم كامل قبل أن تحتاج لإعادة شحنه، خصوصا إذا كان استخدامك للهاتف متوسط.

الهاتف لا يدعم خاصية الشحن اللاسلكي، وهي نقطة تنقصه مقارنة مع منافسيه الأساسيين.

هل ننصح بشراء وان بلس اوبن OnePlus Open:

بصراحة شديدة نري أن تسعير هاتف وان بلس اوبن OnePlus Open قد جاء مبالغ به، وربما ظالم حتى للهاتف نفسه، وذلك على غير عادة شركة وان بلس الصينية المعروف عنها أنها تصنع هواتف جيدة من حيث المواصفات وجيدة أيضا في السعر.

الهاتف أسعاره متضاربة بين 1499 وحتى 1699 دولار حسب الدولة، وحسب البائع، وهو سعر كبير للغاية، يجعله أغلى من جوجل Pixel 8 pro بل وحتى iPhone 15 Pro.. فلماذا أترك هذين الهاتفين وأذهب لشراء هاتف من شركة وان بلس مع احترامنا الشديد لهم؟.

لعل النقطة الوحيدة التي قد تجعل شخص يذهب لشراء وان بلس اوبن OnePlus Open هو أنه يريد هاتف قابل للطي بهذه المواصفات، وهذه الهواتف أعلى سعرا من الهواتف العادية.

لكن حتى في هذه الحال يظل باهظة الثمن، فهو يتساوي تقريبا مع سعر Google Pixel Fold وأقل من Galaxy Z Fold 5 بنحو 100 دولار فقط.

إذا أردت الحصول على نفس المواصفات تقريبا، فلديك هاتف من إنتاج نفس المجموعة BBK Electronics، وبالتحديد Find N3 وهو هاتف قابل للطي من أوبو، وسيكون أقل قليلا من حيث السعر.

المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات