أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

رحلة مع "سرطان الثدي" علاماته ومراحله .. كيفية اكتشافه وطرق الشفاء منه

سرطان الثدي أو "Breast cancer" باللغة الإنجليزية.

نظرة عامة:

كما يتضح من اسمه، فإن سرطان الثدي هو السرطان الذي يتشكل في خلايا الثدي.

الشكل التشريحي لثدي المرأة، Patrick J. Lynch، medical illustrator; C. Carl Jaffe, MD, cardiologist، CC BY 2.5 DEED.

ويتكون الثدي البشري من ثلاثة أجزاء رئيسية هي:((الفصيصات والقنوات والنسيج الضام)).

الفصيصات هي الغدد التي تنتج الحليب وكل ثدي يكون فيه ما بين 15 : 20 فص، ويحتوي كل فص على عدة أقسام أصغر تسمى الفصيصات، وهذه الفصيصات تنتهي بعشرات من البصيلات الصغيرة التي يمكنها إنتاج الحليب والمرتبطة بالقنوات.

هذه القنوات هي عبارة عن أنابيب تنقل الحليب إلى الحلمة لتغذية الأطفال الرضع حديثي الولادة.

أما النسيج الضام (الذي يتكون من الأنسجة الليفية والدهنية) يحيط بكل هذه الأشياء داخل الثدي، ويجمعه معًا.

عندما تتحور خلايا الثدي وتتحول إلى "خلايا سرطانية" تتكاثر وتشكل أورامًا تنمو داخل الأنسجة وتدمرها، نصبح أمام إصابة بسرطان الثدي، أنه أكثر أنواع السرطان التي تصيب السيدات في العديد من دول العالم.

وبالرغم من أن غالبية من يصاب بهذا المرض من السيدات، إلا أن الرجال غير محصنين ضده، ويمكن أن يصيبهم هم أيضا، لكن النسبة لا تقارن مع النساء.

فبحسب احصائيات (معهد روبرت كوخ) وهو أحد المراكز البحثية الرئيسية في ألمانيا، فإن أصابة الرجال بسرطان الثدي تشكل أقل من 1% من إجمالي الحالات الجديدة.

أنواع سرطان الثدي:

هناك أنواع مختلفة من سرطان الثدي.

لا يقتصر سرطان الثدي على نوع واحد، بل إن له العديد من الأنواع والأشكال المختلفة، Marwa Ahmed Atia ، CC BY-SA 4.0 DEED، via wikimedia commons.

فكما قلنا أن الثدي يتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية، فإن نوع سرطان الثدي يعتمد على أيا من الخلايا الموجودة في الثدي التي تحولت إلى سرطان.

  • النوع الأول: يبدأ داخل قنوات الحليب أو الفصيصات التي تنتجه، ويسمي (السرطان الفصيصي).
  • النوع الثاني: يبدأ داخل الخلايا التي تبطن قنوات الحليب،  ويسمي هذا النوع من سرطان الثدي باسم (سرطان الأقنية)، وتصنفه بعض المصادر باعتباره النوع الذي يبدأ منه سرطان الثدي في معظم الحالات.

هناك عدة أنواع أخرى أقل شيوعًا من سرطان الثدي، مثل مرض باجيت، وسرطان الثدي النخاعي، والمخاطي، والالتهابي (IBC).

لدينا كذلك سرطان الثدي الثلاثي السلبي (TNBC): هذا السرطان الغازي عدواني وينتشر بسرعة أكبر من سرطانات الثدي الأخرى... ويعتبر (ساركوما الأنسجة الرخوة) هو أكثر أنواع سرطان الثدي ندرة.

ويجب أن نفهم هنا أن الهدف من تقسيم سرطان الثدي إلي عدة أنواع، هو تخصيص العلاجات الفعالة لكل نوع بمفرده، مع حدوث أقل قدر ممكن من الآثار الجانبية.

أسباب سرطان الثدي:

هناك بعض الأسباب التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، هذه الأسباب تسمي (عوامل الخطر).

قبل قراءتها يجب أن نفهم أن أي شيء يزيد من فرصتك في الإصابة بالمرض هو "عامل خطر"، لكن وجود عامل خطر لا يعني أنك ستصاب بالسرطان بالضرورة؛ والعكس صحيح فعدم وجود عوامل الخطر لا يعني أنك لن تصاب بالسرطان.

أصبح هذا الرمز إشارة عالمية تستخدم في التوعية بمرض سرطان الثدي، Miguel Á. Padriñán، via pexels.

وفيما يلي .. كل أسباب الإصابة بسرطان الثدي:

  1. النوع: بالطبع النساء هن معظم من يصبن بهذا المرض بنسبة 99% وربما أكثر.
  2. التقدم في العمر.
  3. السمنة.
  4. تعاطي الكحوليات.
  5. التدخين يزيد من خطر الإصابة وإن كان ليس بنسبة كبيرة.
  6. نشير هنا أيضا إلي عامل آخر مهم فيما يتعلق بعوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي هو (التاريخ المرضي) أو ما يسمي (الوراثة) والجينات العائلية الموروثة، فإذا سبق مثلا لأحد أفراد عائلتك (جدتك ، والدتك ، خالتك ، شقيقتك) الإصابة بسرطان الثدي فهذا عامل يزيد من احتمالات الإصابة بنحو ثلاثة أضعاف سيدة ليس في عائلاتها إصابات سابقة، ويزيد من أهمية الفحص المستمر لثديك كما سنوضح... كما تزيد الاحتمالية إذا كان في عائلتك إصابة سابقة بسرطان المبيض.
  7. عدم الإنجاب.
  8. ارتفاع عمر السيدة عند ولادة طفلها الأول.
  9. العلاجات بالهرمونات البديلة لفترات طويلة (مثل: الأستروجين والبروجستين)، هذه الهرمونات تساعد الخلايا السرطانية على النمو، وتزيد من نسبة الخطر بنسبة 26% حسب دراسة استمرت خمس سنوات وشملت 160000 سيدة في الولايات المتحدة الأمريكية.
  10. تزيد حبوب منع الحمل من خطر الإصابة بسرطان الثدي لكن بشكل طفيف، وتقل هذه الزيادة مع توقف تناول هذه الحبوب، وبعد 10 سنوات من قطعها يكاد يكون لا تأثير مطلقا لتناولها من قبل.
  11. ضعف جهاز المناعة البشري.
  12. تأخر انقطاع الطمث إشارة إلي احتمالية الاصابة مستقبلا بالمرض.
  13. الاعتماد على نظام غذائي من الوجبات السريعة.
  14. عدم ممارسة الرياضة تأتي في أدنى درجات سلم الأسباب.

ما هي أول علامات سرطان الثدي؟:

يعد سرطان الثدي مرض مخادع، فهو قد يبدأ من أحد الثديين أو من كليهما في نفس الوقت.

أيضا يمكن أن يبدأ سرطان الثدي في أي جزء من الثديين، فليس هناك منطقة معينة في الثدي نقول أنه يبدأ منها.

يختلف المكان والحجم والطريقة التي يبدأ بها كل نوع من أنواع سرطان الثدي، Derivative:Marwa Ahmed Atia، Cancer Research UK / Wikimedia Commons. 

ومع ذلك تقول (مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة) أن سرطان الثدي عادة ما يبدأ في الخلايا التي تبطن قنوات الحليب في الثدي، وهو نفس رأي بعض المصادر الطبية الكندية.

على أي حال، من المهم أن نلتقط الإصابة بسرطان الثدي في بدايته. لأن هناك فرصة جيدة للشفاء بإذن اللَّهُ إذا تم اكتشافه في مرحلة مبكرة، ولهذا السبب من المهم أن تحافظ كل سيدة على فحص ثدييها بنفسها بانتظام وجعل ذلك "عادة" بالنسبة لها كل شهر على سبيل المثال.

أيضا يساعد الاكتشاف المبكر إلي تقليل فاتورة وتكلفة العلاج.

طريقة فحص الثدي ذاتيا (أعراض سرطان الثدي):

لا تظهر أي أعرض على معظم الناس عند إصابتهم حديثا بسرطان الثدي، ولكن تبدأ الأعراض في الظهور مع نموه وتطوره إلي مراحل متقدمة، وهذا يبين لنا أهمية القيام بالفحص الذاتي للثدي بصورة مستمرة.

إذا لاحظتي أي تغيرات غير طبيعية في ثدييكي أو واحد منهما، مثل:

  • - وجود كتل تشعرين أنها مختلفة عما يحيط بها من أنسجة الثدي (لحسن الحظ معظمها يكون حميد وغير مهددة للحياة، لكن من المهم التعامل معها أيضا لأن بقائها يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي).
  • - وجود كتلة أو تورم في أي من الإبطين ... نعم يجب فحص الإبطين كذلك.
  • - وجود جزء تشعرين أنه سميك داخل الثدي.
  • - تضخم حجم الثدي بشكل غير طبيعي.
  • - حدوث تغيير في شكل أحد الثديين أو كليهما.
  • - وجود خراج.
لوحة توضيحية بالإسبانية يظهر فيها بعض علامات الإصابة بسرطان الثدي، Raphseck، De la traducción Ortisa، CC BY-SA 4.0 DEED، via wikimedia commons.
  • - وجود إحمرار في الجلد.
  • - وجود تنقير تحزل جلد ثديك إلي ما يشبه جلد البرتقالة، أو نتوءات على جلد الثدي.
  • - ظهور طفح جلدي على الثدي.
  • - شعور بألم في الأبط أو الثدي لا يتغير مع الدورة الشهرية.
  • - حدوث تغيير في هالة الحلمة، يشير هذا غالبا إلي (مرض باجيت) وهو نوع غير شائع من سرطان الثدي.
  • - نزول إفرازات غير طبيعية من إحدي الحلمتين، والتي قد تكون مختلطة أحيانا بالدم.
  • - تشعرين أن حلمة الثدي قد هبطت قليلا داخل صدرك أو انقلبت داخله.

لا يلزم حدوث كل هذه العلامات، بل تكفي علامة واحدة فقط.

ففي حالة ظهور أيا من هذه الاشارات أو العلامات فإن أفضل شيء للاطمئنان هو تصوير الثدي بالأشعة السينية "Mammograms"، حيث يمكن للأطباء ملاحظته قبل حتى أن يبدأ في الانتشار.

وهناك بعض الأطباء الذين ينصحون من لديهم القدرة المالية على إجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية "Mammograms" مرة واحدة على الأقل كل عام عندما تتخطي السيدة عمر الأربعين عاما.

أيضا يستخدم الأطباء "الأشعة بالموجات فوق الصوتية" على الثدي لاكتشاف السرطان، كذلك يمكن استخراج عينة من خلايا الثدي للاختبار وتسمي (خزعة).

هل سرطان الثدي مميت؟:

نحن نعتقد أن هذا السؤال مهم لكنه ليس دقيقا بما يكفي.

إن الدعم النفسي مهم للغاية لمرضي سرطان الثدي، By Celebrity Angels. CC BY-ND 2.5 DEED.

ببساطة عزيزتي أو عزيزي القارئ وأنتي/أنت غالبا مصابة/مصاب بسرطان الثدي أو تقرأ هذا التقرير لأن أحد أحبابك قد أصيب به، وتبحث عن إجابة هذا السؤال.

كم شخص عرفناه في حياتنا مات وهو لا يشكو من أي مرض، وكم شخص مات في حادث سير أو زلزال أو حرب .. إلخ، وكما قيل قديما (تعددت الأسباب والموت واحد).

نعم قد يموت الشخص بسبب سرطان الثدى (حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية WHO ماتت 685 ألف حالة في عام 2020 بسبب سرطان الثدي، لكن في نفس العام كان هناك 7,8 مليون سيدة مصابة بسرطان الثدي على قيد الحياة).

هذه الإحصائية تقول لنا أن نسبة الوفاة بسبب سرطان الثدي أقل من 10%، لذا فلنقوم بواجبنا ونبحث عن العلاج.

الخبر الجيد أيضا أن هذه النسبة القليلة يعمل العالم كله على تخفيضها، عبر تمويل الأبحاث الطبية التي تركز على تشخيص سرطان الثدي وعلاجه وكذلك توعية السيدات به.

مراحل سرطان الثدي:

كنا قد قلنا أن سرطان الثدي له نوعين أساسيين هما (سرطان الأقنية) و (السرطان الفصيصي)، في مرحلة ما يظلان في مكانهما دون تحرك لما حولهم من باقي الجسم.

لكن قد يمتد مرض سرطان الثدي ليصل إلي مناطق أخرى في جسم المصاب خارج الثديين، وهذا أمر ليس مستبعد الحدوث.

ذلك لأنه وفي 80% من حالات سرطان الثدي يكون invasive أو "سرطان غازي" من كلمة (غزو) مما يعني أن الورم قد ينتشر من الثدي إلى مناطق أخرى من الجسم، وفي هذه الحالة يسمي (secondary breast cancer) أو سرطان الثدي الثانوي.

في هذه الحالة، ينتقل سرطان الثدي من خلال الأوعية الدموية والأوعية الليمفاوية، ثم يتم نقلها إلى أجزاء أخرى من الجسم.

ما هو العمر الذي تصاب فيه السيدات بسرطان الثدي؟:

يمكن استخدام الأدوية في علاج بعض حالات سرطان الثدي 
Steven Depolo‏, Attribution 3.0 Unported (CC BY 3.0)

لعل أحد أهم الأسئلة التي تتكرر بكثرة عندما يدور الحديث عن سرطان الثدي هو العمر الذي يحدث فيه المرض.

بحسب المركز الطبي الأكاديمي الأمريكي كليفلاند كلينك (Cleveland Clinic)، عادة ما يصيب سرطان الثدي النساء وهم بعمر 50 عامًا فما فوق.

ومع ذلك يؤكد المركز أنه من الممكن أيضا أن يصيب سرطان الثدي السيدات في عمر أصغر من ذلك.

علاج سرطان الثدي:

يختلف علاج سرطان الثدي بين كل حالة وأخرى، حيث يدرس الأطباء درجة الورم ومدى تقدمه وغير ذلك من العوامل من بينها نوع السرطان نفسه، وكذلك حالة المريض الصحية نفسها، حيث قد لا يستطيع بعض المرضي تحمل بعض أنواع العلاجات أو قد لا يستجيبوا لها.

لكن بشكل عام، لن يخرج علاج سرطان الثدي عن عملية جراحية لإزالة الأورام أو العلاج لقتل الخلايا السرطانية والذي قد تختلف صوره بين حالة وأخرى، فهناك العلاج الكيميائي، والعلاج الهرموني، والعلاج الإشعاعي.

وبالطبع يعد الاستئصال هو العلاج الغير محبب، فبخلاف اقتطاع جزء من جسد الإنسان، يشكل استئصال الثدي أزمة نفسية كبرى لأي سيدة، فهو جزء من أحب أجزاء جسدها إليها.

قد يكون الاستئصال كليا أو جزئيا وذلك أيضا يحدده الطبيب بحسب الحالة.

علي أي حال، يوجد حاليا "بديل صناعي للثدي" يمكن للسيدة التي مرت بتجربة الاستئصال ارتداءه، وسيعطي لها تقريبا نفس شكل الثدي الطبيعي.

كذلك، بالنسبة للعلاج الإشعاعي قد يكون هو الحل الكافي بمفرده، وفي بعض الحالات الأخرى يتم استخدام العلاج الإشعاعي عقب اجراء جراحة الاستئصال، حيث يقوم الطبيب المعالج بإدخال جهاز الإشعاع في البقعة التي تم استئصالها.

وفي النهاية نتمني لكم جميعا السلامة والصحة والعافية.

المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات